التعليم الإماراتية التعليم الإماراتية
الصف الثاني

آخر الأخبار

الصف الثاني
الصف الثاني
جاري التحميل ...

دراسة وتحليل قصيدة الطين قـصـيـدة إيليا أبـو ماضـي مدرستي الاماراتية


دراسة وتحليل قصيدة الطين.قـصـيـدة  إيليا أبـو ماضي   






دراسة وتحليل قصيدة الطين.قـصـيـدة  إيليا أبـو ماضي   


  إيليا أبـو ماضـي ( 1890 - 1957)

 شاعر عربـي لبنانـي يعتبر من أهم شعراء المهجر فـي أوائل القرن العشرين. رحل إيليا إلى مصر عام 1902 وعمل فيها ونشر أوائل قصائده .

 ثم هاجر إلى الولايات المتحدة عام 1912. شارك فـي تأسيس الرابطة القلمية فـي الولايات المتحدة الأمريكية مع جبران خليل جبران وميخائيل نعيمة. 

يعتبر إيليا من الشعراء المهجريين الذين تفرغوا للأدب والصحافة، ويلاحظ غلبة الاتجاه الإنسانـي على سائر أشعاره، ولاسيما الشعر الذي قاله فـي ظل الرابطة القلمية وتأثر فيه بمدرسة جبران.  

مدرسة أدب المهجر   

   يطلق أدب المهجر على الأدب الذي أنشأه العرب الذين هاجروا من بلاد الشام إلى أمريكا الشمالية والجنوبية، وكونوا جاليات عربية، وروابـط أدبية أخرجت صحفا ومجلات تهتم بشؤونهم وأدبهم.

 ومن  أبرز شعرائهم وكتابهم:

 جبران خليل جبران، ميخائيل ماضـي نعيمة، إيليا أبـو ماضـي ...  ومن خصائص أدب المهجر

 أولاً :

 في  المضمون

 1.  النزعة الإنسانية:  تمثلت نظرة أدباء المهجر إلى الشعر فـي أنه تعبير عن موقف إنسانـي وأن له رسالة سامية ينقلها الشاعر إلى الناس، فيهذب نوازعهم الشريرة ويستثير فيهم دوافع الحق والخير والجمال.  

2. المشاركة الوجدانية: غلب على شعراء هذه المدرسة استبطان الشاعر لنفسه، وتعمقه فـي فهم أسرارها وخفاياها وانعكاس هذا الاستبطان النفسـي فـي مشاركة وجدانية للناس يضفـي فيها الشاعر تجاربه ونوازعهم وخواطره ويشاركهم فـي انفعالاته.

  3. النزعة الروحية: تظهر فـي تأملاتهم فـي الكون وأسراره واستشرافهم إلى الآفاق الروحية و إلى الله يتضرعون إليه بالشكوى، ويلتمسون منه النجاة من خضم الحياة المادية الجارفة وشرورها.  

4. الاتجاه إلى الطبيعة: اتجه شعراء المهجر إلى الطبيعة يجدون فيها ملاذاً من هجير الحياة، وصوراً لما تجيش به نفوسهم من أحاسيس، واندمجوا فيها فأضفوا عليها الحياة حتى صارت عناصر حية فـي تجاربهم الشعرية، تتفاعل معهم و يتفاعلون معها.   

6. الحنين إلى العالم العربـي والمشاركة فـي أحداثه: كان طبيعياً أن تظهر هذه الترعة فـي شعرهم لبعدهم عن أوطانهم وإحساسهم بما تعانـي من آلام وتخلف اجتماعي، ورغبتهم فـي أن تنهض هذه الأوطان، وتساير ركب التقدم الحضاري.

 ثانياً : فـي الشكل والأداء 

1. تأكيد الوحدة الموضوعية و البنائية للقصيدة.

 2. الأداء النفسـي للمعانـي التـي تجول بخاطر الشاعر بحيث تكون التجربة الشعورية الذاتية،      لا الموضوع الخارجـي هـي نقطة الانطلاق إلى الإبداع الشعري. 

3. اللغة وسيلة للأداء الشعري وليست غايةً فـي ذاتها.

 4. الإكثار من استخدام الشكل القصصـي فـي القصيدة.

 5. التصرف فـي نظام الوزن العروضـي التقليدي.

 6. إيثار اللغة الحية النابضة والأسلوب السلس و التراكيب الهادئة البعيدة عن الصخب   

الـقـصـيــدة 


 نسـي الطين ساعة أنه طين

 حقير فصال تيها و عربد

 و كسا الخزّ جسمه فتباهى 

و حوى المال كيسه فتمرّد 

يا أخـي لا تمل بوجهك عنّي 

 ما أنا فحمة و لا أنت فرقد 

أيّها المزدهـي . إذا مسّك السقم

 ألا تشتكـي ؟ ألا تتنهد ؟ 

و إذا راعك الحبيب بهجر 

ودعتك الذكرى ألا تتوحّد ؟

 أنت مثلـي يبش وجهك للنعمى

 و فـي حالة المصيبة يكمد 

أدموعـي خلّ و دمعك شهد ؟

 و بكائي ذلّ و نوحك سؤدد ؟ 

وابتسامتـي السراب لا ريّ فيه ؟

 و ابتسامتك اللآلـي الخرّد ؟ 

فلك واحد يظلّ كلينا

 حار طرفـي به و طرفك أرمد 

قمر واحد يطلّ علينا

 و على الكوخ و البناء الموطّد

 إن يكن مشرقا لعينيك إنّي

 لا أراه من كوّة الكوخ أسود

 ألنجوم النـي تراها أراها 

حين تخفـي و عندما تتوقّد 

لست أدنى على غناك إليها 

و أنا مع خصاصتـي لست أبعد 

أنت مثلـي من الثرى و إليه

 فلماذا ، يا صاحبـي ، التيه و الصّد 

كنت طفلا إذ كنت طفلا و تغدو 

حين أغدو شيخا كبيرا أدرد 

لست أدري من أين جئت ، و لا ما 

كنت ، أو ما أكون ، يا صاح ، فـي غد

 أفتدري ؟ إذن فخبّر و إلاّ

 فلماذا تظنّ أنّك أوحد ؟ 

ألك القصر دونه الحرس الشا كي 

و من حوله الجدار المشيّد 

فامنع اللّيل أن يمدّ رواقا 

فوقه ، و الضباب أن يتلبّد 

وانظر النور كيف يدخل لا 

يطلب أذنا ، فما له ليس يطرد ؟ 

مرقد واحد نصيبك منه 

أفتدري كم فيك للذرّ مرقد ؟

 ذدتنـي عنه ، و العواصف تعدو

 فـي طلابـي ، و الجوّ أقتم أربد 

بينما الكلب واجد فيه مأوى 

و طعاما ، و الهرّ كالكلب يرفد

 فسمعت الحياة تضحك منّي 

أترجى ، و منك تأبى و تجحد 

ألك الروضة الجميلة فيها 

الماء و الطير و الأزاهر و النّد ؟ 

فازجر الريح أن تهزّ و تلوي 

شجر الروض – إنّه يتأوّد

 و الجم الماء فـي الغدير و مره 

لا يصفق إلاّ و أنت بمشهد 

إنّ طير الأراك ليس يبالي

 أنت أصغيت أم أنا إن غرّد

 و الأزاهير ليس تسخر من فقري 

و لا فيك للغنى تتودّد 

ألك النهر ؟ إنّه للنسيم 

الرطب درب و للعصافير مورد 

و هو للشهب تستحمّ به 

فـي الصيف ليلا كأنّها تتبرّد

 لا يكن للخصام قلبك مأوى

 إنّ قلبـي للحبّ أصبح معبد 

أنا أولى بالحب منك و أحرى

 من كساء يبلى و مال ينفد.  


تحليل القصيدة       

     نحن أمام شاعر كبير من شعراء المهجر ، نبغ فيهم و طار ذكره فـي العالم الجديد و إذا بلغة الضاد على شفتيه تكتسـي رداءها الرومانسـي غالباً و رداءها الفلسفـي التأملـي فـي قصائد معروفة من أهمها الطين ، الطلاسم ، التينة الحمقاء ، الحجر الصغير ، فـي رقة تستهوي القلوب و نعومة تسحر  الألباب .  عند  الشاعر إليا أبـو ماضي  ينعطف الشعر العربـي و يتخذ مذاقاً خاصاً ، و القصيدة التـي بين أيدينا من ديوان الجداول تحمل معظم خصائص شعره فضلاً على أنها من أطول القصائد المهجرية نفسياً ، و أشهرها بين دارسـي الأدب المهجري و فـي شعرنا العربـي . 

   2 . جولة فـي القصيدة :    القصيدة فـي جملها تدور حول دعوة المتكبرين للتواضع من خلال :    

      أ ــ تطاول و تمرد : يبدأ الشاعر الأبيات من منبت الإنسان ( الحقير ) فهو طين مهين و لكته ينسى وضاعة منبته ، فإذا هو متجبر معربد متكبر يتباهى بلبس الحرير و كثرة الأموال . 

هـ ــ مفارقات غريبة : و يستمر الشاعر فـي إقامة الحجة على الإنسان المتكبر فيثير مجموعة من المفارقات التـي تدعو إلى العجب ، تذود عن قصرك بينما الكلب يجد فيه مأوى و طعاماً و يرقد  

 ب ــ تساؤل و توبيخ : ثم يمضـي الشاعر بمجموعة من الحقائق و التساؤلات التـي تذكّر الإنسان بأصله و تخفف من حدة غروره مستعيناً بأمثلة حية من مفردات الطبيعة و متكئاً بين الفحمة و الفرقد ، و الخل و الشهد ، و السراب و الآلـي ، الكوخ و البناء المطور ، الإشراق و الظلمة ، الطفولة و الشيخوخة ......... الخ .   ج ــ تعجيز و استحالة : و من خلال التساؤلات التـي يثيرها أبـو ماضـي يذكّره بعجزه من خلال مجموعة من الأوامر .. ألك القصر .. فامنع الليل .... ، فازجر الريح ... و الجم الماء ..... الخ ، هذه الأوامر التـي تخفف من غلواء هذا الذي يصول تيهاً و يعربد. 

 د ــ نظرة الطبيعة العادلة :  ولكـي يعطف الشاعر الإنسان إلى الحقيقة و يدله إلى الصواب و يضرب له أمثلة من مفردات الطبيعة فـي نظرتها العادلة إلى الخلق و الأشياء و التعامل دون تحيز أو محاباة فالقمر الذي يطل على الغنـي و الفقير واحد ، و النجوم التـي يراها الغنـي لا تحتجب عن الفقير ، و التطور من الطفولة إلى الشيخوخة يلف الفقير و الغنـي ، و طير الأراك يغنـي للجميع فيه  ، تمنعنـي من رياضك و حدائقك ، بينما تجد العصافير فيه مسرحاً لها . 

و ــ  دعوة للحب و التسامح : و يدعو الشاعر فـي نهاية الأبيات الإنسان إلى الحب و التسامح و البعد عن الخصام و القطيعة .    

  (3) الأفكار :

 أ ــ أفكار إيليا أبـو ماضـي محطة من محطات التأمل الإنسانـي تستقـي مضمونها من خصائص الكون و تجربته  الإنسانية و خبراته الواسعة و ثقافته المتنوعة و نظرته الذاتية ، و من مؤثرات دينية . 

ب ــ أفكار الشاعر فـي قصيدة الطين متأثرة بالأفكار الرومانسية التـي ترى و تتأمل و تتملى بحر الطبيعة  ينتقل بصره بين القمر المطل المشرق و النجوم المتوقدة و الليل الذي يحد روافده و الثور المنساب الذي لا يطلب الأذن فـي الدخول و العواصف التـي تعدو و الروضة  الجميلة و الريح التـي تهز شجر الروض و الغدير الذي يصفق و طير الأراك و النهر صديق النسيم و الشهب والعصافير ..... الخ .

 ج ــ و أفكار إيليا أبـو ماضـي تمثل عمق الشاعر فهو يسوق الأدلة العقلية و الوجدانية فالمتكبر إنسان غير سوي و يجول و يعربد ناسياً أصـل الطين المهين و يقيم الشاعر حجة على المتكبر فهو ليس فحماً و الآخرون فحم و دموعه ليست من شهد و دموع الآخرين من الخل ... الخ ، ثم يسوق أمثلة من الطبيعة تشهد على المساواة بأدلة تمتزج فيها الحقائق بالوجدان ، و بذلك تتعانق الأدلة الوجدانية المستخدمة من عاطفة الشاعر مع الأدلة العقلية المستخدمة من ثقافته فـي التأكيد على فكرة و إبرازها لصبورة منطقية . 

 د ــ و أفكار الشاعر متأثرة بالبعد المهجري و النزعة الإنسانية ، فالقصيدة تمثل بعداً إنسانياً واسعاً فهو يعالج آفة كبيرة من أفات المجتمع و أمراضه ، فآفة التكبر و ال   من أشد ما يبتلى به الإنسان ثم يقترح علاجها بالدعوة إلى الحب ولا يكن للخصام فـي قلبك مأوى  ( إن قلبـي للحب أصبح معبد ) . 

هـ ــ و أفكار الشاعر جديدة مبتكرة متأثراً بالهجرة إلى العالم الجديد و الاطلاع على الآداب الغربية و قراءته فـي الأدب الغربـي ، فخرج من ذلك بشخصية جديدة كان لها دورها الكبير فـي مسيرة الأدب العربـي .

  (4) العاطفة : أ عاطفة الشاعر فـي النص من العواطف السامية التـي تريد أن ترتفع بالإنسان من الغرور و التمرد و الكبرياء إلى حب الناس و تقديرهم .

 ب ــ عاطفة الشاعر إنسانية واسعة تحرره من قيود المادة إلى آفات رحبة و مشاعر نبيلة و دعوة إلى المساواة و حث على التواضع و نبذ الكبرياء و الترفع على الغرور و الاستعلاء .

  ج ــ عاطفة الشاعر صادقة فـي التعبير عن إحساسه بالسخط على المتكبرين الذين يرون أنفسهم فوق البشر ، كما هـي صادقة فـي الإحساس بالحب و تقدير الناس .

  د ــ عاطفة الشاعر ححزوجة بخياله و هو يسوق الأدلة الوجدانية من الطبيعة و استطاع أن يوظف الجماليات المرئية من الطبيعة بطريقة فنية ، جعلنا نعيش مع تجربته الشعورية ووجدانه و إحساسه .  

(5) الأسلوب : 

أ __ استطاع الشاعر بلباقة فنية واضحة أن يوظف الألفاظ توظيفاً ذكياً و مع الوجدان و مع المعانـي فاستخدم الألفاظ الرقيقة العذبة فـي مواقف الرقة و العذوبة و العتاب مثل : ( يبش ، تتوجد ، الشهد ، الابتسامة ، اللآلـي ، النور ، الروضة ، طير الأراك ، الأزاهير ، النسيم الرطيب ، درب العصافير ، ............ الخ . ) و فجأة يتعالى الجرس و تجزل الألفاظ فـي مواقف التعالـي و ال   مثل : ( صال عربد ، أرمد ، يكمد ، أدرد ، يتلبد ، .......الخ ) . 

 ب ــ كما استطاع الشاعر شأن القراء الكبار أن يعطـي للألفاظ إيحاءات جديدة فالمعنى القاموسـي لكلمة الطين معروف ، لكن السياق قد نقلها من المعنى المعجمـي إلى معنى له دلالة على الأصـل المهيمن و المنبت الوضيع لهذا الإنسان المتكبر المغرور ، مما يدعوه أن يخفف من غلوائه و زهوه و إعجابه بنفسه ثم مثّل ذلك فـي الإيماء الجديد و المعنى السياقـي لـ( الفحمة ) و ( الفرقد ) و الخل و الشهد ، و الكوخ و البناء المطور ، لذلك الدلالة الجديدة للعواطف و الريح ، و الليل و العباب و النسيم ....... الخ ، و الألفاظ ذات الدلالات النفسية و الشعورية و الاجتماعية كثيرة جداً و لك أن تكتشف ما فـي ( صال ، و تيهاً ، و عربد ) من الصلف و الكبرياء و فقدان السيطرة و ضخامة التسلط  ..... الخ . 

ج ــ و برع الشاعر فـي تقديم ما حقه التأخير لإعطاء المعنى أهمية جديدة فـي مثل قوله (( و فـي حالة المصيبة يكمد )) ، (( فلك واحد يطل علينا )) ، (( لا أراه من كوة الكوخ أسود )) ، ليؤكد على الخداع و قلب الحقائق . 

 د ــ و برع الشاعر فـي استثمار المصاحبات اللغوية ، فقد استدعى لفظ المال لفظ الكيس ، و ربـط بين (صال) و (تيهاً ) و بين ( الطين الحقير ) و ( اللآلـي الخرد ) و بين ( الحرس الشاكـي و الجدار المشيد) .  

هـ ــ و من المؤثرات الجمالية فينص الطين المحسنات التـي استخدمها الشاعر استخداماً طبيعياً دون الاخلال بالمعنى ، بل ساعدت على نقل تجربته الشعورية و اثرائها النظر فـي ذلك إلى الاستخدام العفوي للطباق ( الفحمة و الفرقد ) (    و يكمد ) (الخل و الشهد) (الكوخ و البناء الموطد ) ( ادنى و البعد) ( تخفى و تتوقد) لبيان المفارقات بين نمطين من البشر و أسلوبين فـي النظرة للحياة . 

و من المحسنات البديعية الجناس (كسا و كيس ) ( كوة و كوخ ) و كذلك حسن التقسيم فـي ( كسا الخز جسمه فتمرد) (فلا أنا فحمة ولا أنت فرقد) . و هـي محسنات أضافت جمالاً على الألفاظ و المعانـي فـي التقابل و المقارنة و المقابلة فـي الأبيات 6،7،8،13....... الخ . و قد أحسن أبـو ماضـي فـي التنقل بين الأساليب الإنشائية و الخبرية و ما لها من دلالات و أنماط جديدة خرجت عن المعنى الأصلـي للأسلوب . 

ففـي البيتين الأول و الثانـي خرج الخبر إلى غرض جديد و هو إظهار السخط و الاحتكار على الناس غير الأسوياء فـي نظرتهم للبشر ، كما عزز فكرة المساواة فـي الخبر بقوله( قمر واحد يطل علينا و على الكوخ و البناء الموطد) و قوله ( كنت طفلاً إذ كنت طفلاً و تغدو  حين أغدو شيخاً كبيراً ادرد ) . 

و طرح النداء فـي البيت الثالث لتعزيز المساواة ، و تأكيد اللوم و التقريع فـي البيت الرابع . أما الاستفهام فقد أخذ دوراً بارزاً فـي نص الطين و قد أفاد السخرية و التهكم كما فـي ( ألا تشتكـي ألا تتنهد ؟ أدموعك خل و دموعـي شهد؟ ) كما خرج الاستفهام للتقرير فـي قوله ( ألك القصر دونه المرمى الشاكـي ...) و فـي قوله ( ألك الروضة الجميلة ...) (ألك الشهد...) و خرج الاستفهام للإنكار ، لماذا يا صاحبـي التيه و الصد .  و قد لجأ الشاعر إلى أسلوب الاستفهام كثيراً للإثارة و تأكيد المعانـي و تعميق إحساس القارئ بما يدور فـي ذهن الشاعر ووجدانه . و خرج الأمر فـي قوله ( فامنع الليل أن يمدّ رواقاً ذوقه ) للتعجيز و الا. 







عن الكاتب

moha

التعليقات


اتصل بنا

إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

عن الموقع

author التعليم الاماراتية  موقع التعليم الاماراتية للتعليم في الامارات العرببية المتحدة تحتوي علي اختبارات ودروس لجميع الطلاب لجميع الصفوف.

أعرف أكثر ←

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

جميع الحقوق محفوظة

التعليم الإماراتية